الاثنين، 23 مايو 2011

نرجس مكي & المرأة المعجزة

                   نـــــرجــــس مـــكــــي
انجازات بسيطة
الاسم نرجس علي صالح مكي.
 العمر 35 سنة  .
 مطلقة ولدي ست أطفال ثانوية عامة ولم أكمل المرحلة الجامعية.
أعمل في مجال الدعوة ( داعية ) حصلت على شهادة الحاسب الآلي و اجتزت المستوى الثاني في اللغة الإنجليزية  بالتحدث بنسبة 95% وأحفظ كتاب الله ولله الحمد. ومفسرة أحلام وهذه الموهبة قد أخذتها من أمي  من دون أن أشعر .
الأيام المؤثرة
إن أجمل يوم لي هو عندما كنت أما ولكن ليس أول طفل بل عندما أنجبت بنتاً كنت من شدة الفرح لا أستطيع أن أصف مشاعري وقد كنا اتفقنا على اسمها من قبل أن أنجبها وكنت لم أتردد باسمها . لمعنى اسمها الجميل وحبي لإنجاب الطفل
صدفتي هي عملي
في مجال الدعوة كان لدي حب التعلم ولكن لم يكن لدي إصرار على ذلك كما تعرفين مشاغل الحياة ولكن أتذكر أول مرة ذهبت إلى محاضرة  ذهبت مع جيراني في ذلك اليوم وكانت المحاضرة عن تفسير جزء النبأ وعندها عزمت أن أكون داعية . أما في تفسير الأحلام فكانت أمي مشغولة جدا فكما ذكرت أخذت تفسير الأحلام من أمي ففي يوم من الأيام رن جرس الهاتف فكانت هناك امرأة تريد من أمي تفسير الأحلام فقلت لها أمي مشغولة فقالت لي ألا تستطيعني تفسير الأحلام فقط طمنيني أرجوك ومن بعدها بدأت تفسير الأحلام .
عقبات العمل
لم تكن هناك عقبات قوية بحد ذاتها ولكن كان هناك صراع داخلي مع النفس كما تعرفين هناك ضغط العمل وما إلى آخر .
وفي تفسير الأحلام لا أستطيع أن أفسر أحلام الرجال لأن مجال الرجال أوسع وليس مثل النساء فلديهم مشاعر تحكمهم . ولكن أستطيع أن أفسر رموز أقلام .
أمي معي
أولاً أحب أن أقول أنني أدعو نفسي قبل أن أدعو الناس . وذلك لقول الشاعر :
 لا تنهى عن خلق وتأتى مثله             عار عليك إذا فعلت عظيم                                                                                      
وقد كان لأمي درواً غير مباشر بحيث كانت تشجعني على الذهاب لدورة كيف تكوني داعية .
أشكر الله
يجب شكر الله على النعم التي أكتشفها الإنسان والتي لم يكتشفها والتمسك بها وتيسيرها للخير .
قوة صبري... 
كيف كانت قوة الصبر لديك ؟
برضا وقناعة والحمد لله .
علمتني الحياة
القوة وعدم الضعف والوقوف أمام الحق . الصبر ومعرفة حقوق الله وعدم اليأس والقنوط من رحمة الله .
الشكر لكم
الشكر على حسن الاستماع . وأود أن أشكر أهلي الذين وقفوا بجانبي في السراء والضراء .
 آجرته الطالبة:
روان  زين

                                  
الــمـــرأة الــمــعــجــزة

الحالة الاجتماعية
 أم لبنتين وجدة 12 حفيد أرملة  من 1402 للهجرة   . كفيفة وطالبة في المرحلة المتوسطة بعد تربية بناتي  , مفسرة  أحلام لدي خبرة في الطب الشعبي  وربة منزل ممتازة  ,  لقد كافحت لأصل إلى هذه المرحلة من حياتي . لقد حصلت على شهادات بعد كفاح وإصرار وعزيمة .
قصة بداية المشوار
فقدت البصر منذ أن كان عمري 8 سنوات ولكن لمدة أسبوعين  فقط ، وبعدها أبصرت . في المرحلة المتوسطة ضربت في رأسي بين حاجبي بعد ذلك صار معي ضعف نظر. في عام 1400 للهجرة عملت عملية في الرياض يقال لها إزالة  الماء الأبيض وقد تحسنت بعض الشيء. عندما كان عمري 23سنة فقدت البصر  بسبب وفاه زوجي  لمدة خمسة أشهر . بعد ذلك ذهبت إلى لندن وأجريت عملية للنظر ولكن قال الطبيب أنها فشلت لان المشكلة في العصب وبعد أسبوعين من إجراء العملية بدأت أسترجع البصر  وهذه معجزة إلهيه بقدرة الله استطعت أن أبصر وذلك جعلني أقوي إيماني بالله أكثر لأنهم قالوا أنها فشلت وهي لم تفشل فقد تحسن وضعي تدريجياً لمدة ثلاث شهور  ولكن كنت أرتدي النظارة للقرأة   ولمشاهدة التلفاز وفي 1418 بدأ النظر يتدهور بسبب إصابة أحد  جيراني في حادث سير مما أدي إلى ارتفاع الضغط في العين ولم أستطع الرؤيا جيدا  . وفي عام 1420 للهجرة أجريت عملية تبريد للعصب مما أدي لفقدان البصر كليا وبعد ذلك صرت كفيفة كليا .  أصررت على التعليم أكثر وأكثر فبدأت بإرسال أول برقية لطلب الالتحاق بمدارس المكفوفين لطلب العلم  الخاص وكان ذلك سنة 1411 للهجرة  فقد كان لدي قل بصر ولم أفقد بصري كلياً  وللأسف لم يتم الرد ولكن ذلك لم يحطم أملي بل أنه جعلني أصر على الأمر أكثر وبدأت ابحث في كافة أرجاء المملكة للتعليم   . في عام 1425 للهجرة قمت بإرسال برقية أخرى للملك عبد الله وبعدها تم القبول لينظروا في أمري  .   ولم تتم الموافقة والتثبيت إلا عند عام 1429 للهجرة  . لأني كنت أصر على التعليم . وقد قابلت الأميرة نهى آل سعود  في حفل خاص للتربية الخاصة وطلبت أن تأتي معنا إلى معهد النور وترى متطلباتنا  وقد أتت وأجريت بعض التعديلات على المعهد . ومن بعدها أصبحت طالبة مترسمة في معهد النور وأخذت أول شهادة لي  منذ عام  1429 إلى عامنا هذا 1432 الشهادة الابتدائية مع إتقان لغة برايل  وشهادة الاعتماد على الذات وشهادة كيف تكوني داعية للمستوي الأول والثاني و  إتقان الحاسب الآلي وشهادة اجتيازي المستوي الثاني في المحادثة  بتفوق في اللغة الإنجليزية . ولقد أخذت في الصف أول  متوسط   الترتيب الأول على الطالبات المكفوفات في مدرستي والترتيب العاشر على الطالبات المكفوفات والغير المكفوفات(بالدمج)  وكانت النسبة 97% وكان عدد الدفعة 191 طالبة والثالثة على الفصل مبصرات وكفيفات وكان عددهم 37 طالبة  .
عمري كان عقبتي
من أول العقبات التي واجهتني وأسوها هي الأنظمة والقوانين من أجل العمر.  قالوا لقد تعديت العمر المطلوب  لأنه لا يوجد تعليم للتربية الخاصة للكبار ولكن ذلك لم يجعلني أقف دون حراك . لأن لدى عزيمة للتعلم وإصرار على التعليم  .
ابن لم ألده
 من لا يشكر الناس لا يشكر الله و إن ربي هو الذي سخر لي هؤلاء الناس لكي يشجعونني وله المنة والفضل . ومن بعض الأشخاص :  ابنتي اللتان عاونتاني على المذاكرة والحفظ  الأستاذ عبد العزيز حسن صالح آل  جعفر وهو مشرف للعوق البصري للتعليم الخاص بالمدينة المنورة لديه ماجستير حاسب آلي للمكفوفين و بكالوريوس  ( أحياء دقيقة – فيزياء – رياضيات ) لنظام التطوير للمرحلة الثانوية . وقد أخذت شهادة الحاسب الآلي والإنجليزي من بعد فضل الله طبعا بفضله علي ولا أستطيع أن أوفي حقه فهو كالابن الذي لم ألده  فكل عبارات الشكر والامتنان  موجه له . ومديرة التوجيه للتربية الخاصة و المشرفة ساعدتني لدخول معهد النور ، ومديرة الدمج الواحة والخمسون من أكثر المشجعين في زيادة طلب العلم مع معلماتهم  . ومديرات معهد النور ومعلماته . وقبل كل هذه الأسماء أود أن أوجه كلمة شكراٍ للملك عبد الله طيب الله ثراه فهو أول من أعطى يده لي لطريق العلم فيديه مفتوحتان لكل طالب علم . 
نور عقلك بالعلم
أقول لهم أن لكل طالب علم وقارئ أن ينور قلبه وعقله بالعلم فذلك يجعلك تتأمل قدرة الله في هذا الكون  ويفوز برضا الله ويكون  من حملة كتابه  ويكون له الفوز في الدنيا والآخرة .
أريد أن يسألني مسئول
أريد أن يكون مسئول يسألني هذا السؤال  . يقول لي ماذا تتمني في حياتك ؟
أول مراحلي ستكون الجامعة
أتمنى أن أصل في التعليم إلى أقصي حد ولا تقفل الأبواب في وجهي . وأول مرحلة تعليمية تكون لي هي المرحلة الجامعية  ليس رغبة دنيوية وإنما طلب العلم لارتضاء بوجه الله تعالي ومعرفة حقوقه وواجباته والتأمل في جميع مخلوقاته. وأتمنى أن أكون من حفظة كتابه ومعرفة سنن رسوله صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً . والتفقه في أمور الدين والعمل بها .
الصبر والثبات
الحياة تعلم الكثير وتعطنا الحكم البليغة ولكن أكثر شيء علمتني هو الصبر والثبات والمثابرة وعدم اليأس من رحمة الله  وإصرار على طلب الرغبات  بما يرضي  الله .
يوم أن أخذت شهادة اللغة الإنجليزية وعندما أعلنت أسماءنا وتخيلت نفسي أنني أستلم شهادتي الجامعية وكان في مركز الأمير سلطان وكان هناك مجموعة من الموجهات والموجهين  التربية الخاصة وكان هناك مجموعة من المدعوين وكان من بينهم الأستاذ عبد  العزيز جعفر هو الذي أعلن اسماء الناجحين وكان حاضراً الأستاذ  بهجت جنيد وكانت نسبتي 82% .
آجرته الطالبة: روان  زين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق